»نشرت فى : السبت، 25 فبراير 2017»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

أماكن تخزين الدهون بالجسم .. ولماذا؟


 يتسائل البعض عن سر اختلاف مكان تخزين الدهون في الجسم بين شخص وآخر، فالبعض يخزن دهونه في البطن، وآخرين في الأرداف. الإجابة بمنتهى البساطة تتعلق بمستويات الهرمون التي تؤثر في تخزين الدهون الزائدة من حيث الكمية والمكان. فمثلا هرمون الاستروجين يعمل على تخزين الدهون في المنطقة السفلي في الجسم والساقين، وهو ما يفسر تخزين الدهون عند الفتيات في تلك المناطق، حيث يزداد هذا الهرمون عند الإناث، وفيما يلي بعض الأماكن الشائعة في تخزين الدهون والهرمون المؤثر على ذلك:

 1) تخزين الدهون في الذراعين أو الصدر يأتي نتيجة زيادة في هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي عن طريق تناول المزيد من البروتين وزيادة المغنيسيوم والزنك وفيتامينات ب، ومركبات الفلافونويد التي تساعد على التقليل من تحويل هرمونات الذكورة إلى هرمونات أنثوية.
 2) تخزين الدهون في الكتفين أو الفخذين يأتي زيادة في هرمون الانسولين، لذا فمن المستحسن أن تستهلك المزيد من الأسماك الزيتية، مع تناول البروتين العالي، مع تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، مع وزيادة الألياف، مع استقرار نسبة السكر في الدم.
 3) تخزين الدهون في الغدة الدرقية نتيجة زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، ولعلاج ذلك قم بتناول الأسماك والبصل والهليون، والأعشاب البحرية والدواجن والأسماك واللوز وبذور السمسم، والأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم والزنك وفيتامين أ وفيتامين D وفيتامين E وفيتامين B6 والتي تساعد على تحويل هرمون الغدة الدرقية من الحالة النشطة للحالة الغير نشطة.
 4) تخزين الدهون في البطن، نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي ينتج من خلال الكثير من الإجهاد، ولعلاج ذلك يفضل الحد من تناول القمح، ومنتجات الألبان، وفول الصويا والبيض والمكسرات والخميرة، التي تقلل من الضغط على الجهاز الهضمي وجهاز المناعة.
 5) تخزين الدهون في منطقة الركبتين والفخذين، يأتي نتيجة زيادة هرمون الجلوتامين.


    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus
design by : fitnesslife, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة عالم اللياقة والصحة 2014 - 2015